منوعات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تدريبات لمادة اللغة العربية للصف الثانى الثانوى من درس كتاب

اذهب الى الأسفل

تدريبات لمادة اللغة العربية للصف الثانى الثانوى من درس كتاب Empty تدريبات لمادة اللغة العربية للصف الثانى الثانوى من درس كتاب

مُساهمة  Admin الأحد ديسمبر 23, 2007 7:16 am

كان المستشرقون الروس يرجعون هذا اللون من الكتابة إلى القرن العاشر الميلادى، فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتدا ومستمرًا حتى عصرنا الحديث بل إنه ازدهر وشهد تطورًا فى الموضوع والرؤية، والهدف منه، واللغة التى يكتب بها.
أ) هات معنى "الرؤية" ومضاد "الحديث" ومفرد المستشرقون.

- معنى الرؤية: النظرة المتأملة فيه
- مضاد الحديث: القديم
- مفرد المستشرقون: مستشرق



ب) ما مفهوم أدب الرحلات؟

- النثر الأدبى الذى يتخذ من الرحلة موضوعًا أو بمعنى آخر الرحلة عندما تكتب فى شكل أدبى متميز فى لغة خاصة ومن خلال تصور بناء فنى له ملامحه وسماته المستقلة.



جـ) ماذا طرأ على هذا اللون من الكتاب فى عصرنا الحديث؟

- طرأ على أدب الرحلات فى العصر الحديث تطور فى الموضوع والرؤية والهدف منه، واللغة التى يكتب بها.


السؤال الثانى:
- يساعدهم فى ذلك أن وسائل الاتصال الحديثة والعلم والتقنية قد يسرت الانتقال إلى أقصى الأرض بل بعيدًا عن الأرض، حيث يوجد القمر، وهم يستعينون فى كتابتهم لرحلاتهم بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق، والترغيب والمقارنة، والخبرة، والثقافة، والرؤية، وهى بالتأكيد كتاباتُ تختلفُ كثيراً عن تلك الكتابات التى خلفها.
أ) هات مرادف " خلفها" ومفرد الوثائق ومضاد "يسرت"

- مرادف خلفها، تركها.
- مفرد الوثائق وثيقة.
- مضاد يسرت: "صعبت"



ب- ماذا يلاحظ من يقرأ كتابات المعاصرين فى أدب الرحلات.

- يلاحظ من يقرأ كتابات المعاصرين فى أدب الرحلات تطور هذا اللون من الكتابة الثنرية الأدبية.



د- متى تطور أدب الرحلات؟

- منذ الفتح الإسلامى لمصر حتى عصرنا الحديث.



هـ- ما أهمية الدراسة الموضوعية لأدب الرحلات؟

- تؤدى إلى إدراك حقيقته وكشف ما يتميز به وتسهل المقارنة بينه وبين الأعمال الأدبية الأخرى وتوضح إتجاهاته المختلفة سواء أكانت دينية أم جغرافية أم حضارية.



ب) بم يستعين الكتاب المعاصرون فى أدب الرحلات؟

- بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق والترغيب والمقارنة والخبرة والثقافة والرؤية.



جـ) هل يوجد اتفاق بين كتابات السابقين وكتابات المعاصرين فى أدب الرحلات؟ وضح

- لا تتفق نظرًا لطبيعة الوسائل ونوعية المصادر المتاحة أمام كل فريق منهم.


السؤال الثالث: وهذا يتيح لنا فرصة استكناه كل عمل،وجلاء ما يتميز به، وما أضافه، كما يسمح بالمقارنة بين الأعمال المختلفة، بل إنه يكشف عن الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وفقاً لما تتضمنه كل رحلة فهناك رحلات ذات اتجاه دينى، وأخرى ذات اتجاه جغرافى ليس غير، وثالثة ذات اتجاه حضارى، ورابعة كتبت بقصد تدوين الرحلة فى حد ذاتها، وهكذا، وهو ما يستدعى تصنيفاً موضوعياً للرحلات، ودراسة فنية لها فى ضوء هذا التصنيف، وهنا سوف يدع الباحث جانباً ما أشيع من أن معظم ما كتبه العرب فى هذا الجانب أدبٌ جغرافى، كما قال بذلك الباحثون الروس وغيرهم من الباحثين العرب.
أ) هات مرادف "يتيح" ومضاد "المتباينة" وماضى "يدع"

- يهيئ ويقدر
- المتفقة
- ودع



ب) ماذا يجب عند دراسة أدب الرحلات؟

Admin
Admin

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

https://monwa3at.banouta.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى